عباس الطرابيلي.. ذكرى تلميذ مصطفى وعلي أمين في بلاط صاحبة الجلالة 

عباس الطرابيلي
عباس الطرابيلي

أحد الذين أخلصوا وآمنوا بأن دور مهنة الصحافة يقوم بالمقام الأول على جمع وتحليل الأخبار والآراء والتحقق من مصداقيتها وتقديمها للجمهور، وغالبا ما تكون هذه الأخبار متعلقة بمستجدات الأحداث على الساحة بمختلف أنواعها.


الكاتب الصحفي  عباس الطرابيلي  والمؤرخ  الذي تنوعت كتاباته ما بين السياسة والاجتماع والأدب والتاريخ، تحل اليوم 12 مارس ذكرى وفاته الثانية.

 

اقرأ أيضًا| في ذكرى ميلاده.. «دروجبا» صانع التاريخ مع تشيلسي

عباس الطرابيلي ولد في 11 يناير 1936 بمحافظة دمياط، وحصل على ليسانس آداب، وعمل صحفياً في أخبار اليوم 1959، وتتلمذ على يد مصطفي أمين وعلي آمين بمدرسه أخبار اليوم للصحافة.

 

كما شارك في تأسيس جريدة الاتحاد الإماراتية، وهو واحد من الرعيل الأول لمؤسسي جريدة الوفد ورئيس تحريرها السابق وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، بالإضافة إلى عموده اليومي بجريدة المصري اليوم والوفد.


كما أن له العديد من المؤلفات ومن أهم أعماله:


- شوارع لها تاريخ.
- أحياء القاهرة المحروسه.
- غرائب الأسماء المصرية والعربية. 
- من أقصي الغرب إلى أقصي الشرق.
- مائة عام مع إعلام صاحبة الجلالة.
- سياحة في عقل الأمّة.

- أزمة الخليج.

-استراتيجية الأمن العربي.
 
وتضمن مشروع «عاش هنا» التابع لجهاز التنسيق الحضاري بوزاره الثقافه في  7من نوفمبر  2021 تركيب لوحة خاصة بالكاتب الصحفي عباس الطرابيلي  بن دمياط علي العقار رقم 7شارع الدكتور محجوب ثابت بالعجوزة  والذي كان يقطن به منذ عام 1963 والتي تسمح لمن يشاهدها أن يقرأ نبذه مختصره عن أهم أ عماله وتاريخه محملة علي تطبيق QR والذي يمكن استخدامه عن طريق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المتطورة.

 
توفي عباس الطرابيلي في 12مارس 2021 عن عمر يناهز 85 عاما إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.